berkane sports

berkane sports site pour le sports berkanis موقع بركان الرياضي موقع الرياضة البركانية

13/03/2018

مرزوكة تستقطب هواة ومحترفي السباقات الصحراوية



ق-ع-سفيان تنكرت 
احتضنت مرزوكة موعد آخر لعشاق الطبيعة و التحدي يتمثل في سباق الماراثون  (35كلم)وسباق (16كلم )والذي نظم من طرف جمعية سباقات تافيلالت،بتعاون مع جماعة الطاوس وجمعية مهنيي الفندقة يومه الأحد 11 مارس 2018،مدار تم اختياره بعناية يتخلله كثبان رملية وواحات وبساتين من النخيل أعطى فرصة كبيرة لهواة ومحترفي هدا النوع من السباقات لاكتشاف المؤهلات الطبيعية لمنطقة مرزوكة من خلال رياضتهم المفضلة،وكانت إنطلاقة هذا الماراثون الممتع من الخملية مرزوكة على الساعة التاسعة صباحا.

اليوم الأول من الماراثون وصل المتسابقون لمرزوكة لتسجيل أسماءهم واخد صدرية المشاركة المزودة بشريحة إلكترونية  Maroc timing وقميص الدورة والشارة التي تعد سابقة في مثل هذا النوع من السباقات  تحمل إسم عداء، ثم الانتقال لمكان استقرارهم بالخملية حيث كان الإستقبال والترحيب وتناول الوجبة المشهورة  (المدفونة)وتقديم كؤوس الشاي واطباق من الحلوى الخاصة بالمنطقة ، وبعد ذلك هناك من فضل أخد قسط من الراحة والبعض الآخر لم يفوت الفرصة للخروج لاكتشاف منطقة الخملية التي تقع جنوب مرزوكة على بعد سبع كيلومترات وزيارة المقر الجمعوي "محضن "المقر الذي شيد على هيئة متحف جميل متواضع ومحطة قارة في مسار أي موكب سياحي يتواجد به فرقة موسيقية "كناوة" مكونة من 25 وعشرون شخصا يرتدون جميعا جلاليب بيض تطوقها أحزمة حمراء وبلاغ وعمائم بيضاء يحرصون على غلق أجواء من الفرجة بشكل يومي لزوار من جنسيات مختلفة.

ولم يتم حرمان الآخرين الذين فضلو السفر مجددا في النوم بعد ثعب الطريق حيث كان الموعد لوجبة عشاء على ايقاع الموسيقى الكناوية ومايصاحبها من رقصات وفرجة.

ويأتي تنظيم هدا الماراثون الدولي إيمانا من المنظمين بأهمية الرياضة في أهمية السياحة والتعريف بغنى وتنوع المجال الطبيعي والجغرافي والثقافي لمرزوكة حيث عرفت الدورة مشاركة ازيد من 100 متسابق من بينهم 30 أجنبي،وأبطال مغاربة كالمرابطي محمد ومعتصيم عبد الرحمان وبوبكر بوبكرني وعزيزة الراجي.

وعلى مستوى المنافسة فاز العداء المغربي محمد بوبكرني من الريصاني باللقب بعدما تغلب على نخبة من العدائين المتخصصين في هدا النوع من السباقات في مقدمتهم صاحب لقب النسخة الماضية معتصيم عبد الرحمان الذي تصدر مقدمة المتسابقين من الكلمتر 13 إلى غاية آخر كلمتر عن خط النهاية ومطاردة بوبكريني من خلال سرعته النهائية والذي استغل إصابة معتصيم ليحسم هده الدورة لصالحه بتحقيقه زمن ساعتين و 8 دقائق في مسافة 35كلم وجاء في المركز الثاني العداء محمد المرابطي بزمن ساعتين و 8 دقائق،واكتفى العداء معتصيم عبد الرحمان بالمركز الثالث بزمن ساعتين و 8 دقائق.

وفي ماراثون السيدات توجت باللقب البطلة المغربية الغنية عن التعريف بسباقات الترايل عزيزة الراجي  مسجلة زمن ساعتين و 59 دقيقة و 14 ثانية ،متبوعة بالعداءة الإيطالية ايطا مارزوتو بزمن ثلاث ساعات و41 دقيقة و 14 ثانية،ومن إيطاليا كذلك حلت ثالثة العداءة كريستيانا لونيجرو بزمن ثلاث ساعات و 42 ثانية و 17 ثانية.

وجديد الدورة الثانية لماراثون مرزوكة هو برمجة مسافة 16كلم لإعطاء فرصة أكبر لهواة الجري والمتخصصين في السباقات على الطريق لتمكينهم للمشاركة  وعدم حرمانهم من تذوق هدا النوع من السباقات الصحراوية أو الترايل واتمامهم المسافة في أحسن الظروف.

وأحرز لقب هدا السباق رجال (16كلم) العداء المغربي عبد الإله البوعزاوي من مدينة الدار البيضاء مسجلا زمن ساعة و 42 دقيقة و 58 ثانية متبوعا بالعداء المغربي حفيظ بسيط من الريش بزمن ساعة و 43 دقيقة و 11 ثانية،ومن العاصمة المغربية الرباط حل العداء كريم التويتي ثالثا بزمن ساعة و 43 دقيقة و 28 ثانية.

ولدى السيدات فازت العداءة زينب خالي من زاكورة باللقب بزمن ساعة و 43 دقيقة و 18 ثانية،متبوعة بالعداءة كريستينا  فرينتوبوزي من إيطاليا بزمن ساعة و 45 دقيقة و 51 ثانية،وحلت ثالثة من مدينة فاس العداءة المغربية سومية بوستة بزمن ساعة و 45 دقيقة و 58 ثانية.

وفي الأخير تم تكريم كل من السيد زايد وجعا رئيس فرقة كناوة الخملية،و خليفة القائد بجماعة الطاوس، السيد المعطي التايك ممثل مجموعة فنادق شالوكا،والسيد الإدريسي عبد اللطيف عن شركة زردة،والاطالي ألبيرطو المسؤول عن مجموعة الفريق الأجنبي المشارك،والبطل المغربي عبد القادر مواعزيز.
متابعة سفيان تنكيرت










Aucun commentaire: